1. الرئيسية
  2. المدونة
  3. خطوات بناء علامة تجارية Brand building

خطوات بناء علامة تجارية Brand building

خطوات بناء علامة تجارية Brand building

بناء العلامة التجارية

يعد بناء علامة تجارية جانباً أساسياً لأي عمل تجاري ناجح. إنها تتجاوز مجرد إنشاء شعار وشعار ؛ إنه ينطوي على إنشاء هوية فريدة وحفر صورة ذهنية احترافية لـ شركتك في أذهان جمهورك المستهدف. 

يمكن للعلامة التجارية القوية جذب العملاء والاحتفاظ بهم وبناء الثقة وتمييز نفسها عن المنافسين. 

في هذه المقالة ، سوف نطرق لعدد من استراتيجيات التسويق الداخلي (Inbound marketing) و التسويق الخارجي (Outbound Marketing) وسوف نتعمق في الخطوات والتقنيات الدقيقة لبناء حضور قوي للعلامة التجارية في السوق. 

 

تعريف العلامة التجارية (Branding)

هو طريقة تقديم الشركة لنفسها في أوساط الجمهور المستهدف من خلال مجموعة من الاستراتيجيات طويلة المدى لـ توضيح الشكل العام للشركة وشخصيتها وفلسفتها وقيمها بهدف تشكيل تصورات العملاء وإدارة مشاعرهم وبناء الثقة والولاء لديهم . 

يظهر ذلك للجمهور من خلال اسم العلامة التجارية وشعارها وأسلوب الخطاب و الألوان التي تستخدمها و حملاتها التسويقية ورعايتها للأحداث والفعاليات. 

أهمية بناء العلامة التجارية : 

  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية : تبرز العلامة التجارية القوية في سوق مزدحم ، مما يساعد المستهلكين على تذكر علامتك التجارية عندما يحتاجون إلى منتجاتك أو خدماتك.
  • زيادة الثقة والمصداقية : مما يؤدي إلى علاقات طويلة الأمد مع العملاء.
  • زيادة المبيعات والحصة السوقية : من خلال تأثير العلامة التجارية على قرارات الشراء
  • يمنحك بناء علامة تجارية ميزة تنافسية في السوق .
  • زيادة الولاء لدى العملاء : تعزز العلامات التجارية القوية ولاء العملاء مما يؤدي إلى تكرار الشراء وزيادة الاحتفاظ بالعملاء .
  • التسعير المتميز : غالباً ما يكون المستهلكون على استعداد لدفع المزيد مقابل المنتجات من العلامات التجارية التي يرون أنها موثوقة وجديرة بالثقة وذات جودة عالية.
  • حقوق الملكية : تفتح حقوق ملكية العلامة التجارية فرصاً لامتدادات العلامة التجارية والشراكات ، مما يعزز وصول العلامة التجارية وتأثيرها.
  • إنشاء علاقة عاطفية مع العملاء : تؤدي إلى تحويل العملاء إلى دعاة للعلامة التجارية ، مما يعزز النمو.

مراحل بناء علامة تجارية (Building brand)

مراحل بناء العلامة التجارية

هناك مجموعة من الخطوات والتكتيكات التي يجب القيام عندما تفكر في بناء علامة تجارية مميزة أهمها : 

تحديد أهداف وقيم العمل :

قبل الشروع في رحلة بناء العلامة التجارية ، من الضروري فهم غرض الشركة وأهدافها طويلة المدى. يمكن تحقيق ذلك من خلال بيان رؤية الشركة الذي يلخص الغرض من العمل ، وبيان المهمة الذي يحدد كيفية تأثير المنتجات أو الخدمات على العملاء ، وبيان القيم الذي يحدد المبادئ والأخلاقيات التي توجه عمليات المنظمة.

تحديد الجمهور المستهدف : 

إن معرفة السوق المستهدف أمر بالغ الأهمية لإنشاء علامة تجارية تروق للعملاء، يتضمن ذلك إجراء أبحاث السوق الشاملة ، وإنشاء شخصيات المشتري لتمثيل العملاء المثاليين ، وفهم احتياجاتهم واهتماماتهم وأنماط سلوكهم ونقاط ضعفهم.

تحليل المنافسين :

للتميز في السوق ، من الضروري دراسة المنافسين وتحليل طريقة عملهم، إن فهم ما تفعله العلامات التجارية الأخرى ونقاط القوة والضعف و نقاط البيع الفريدة يمكن أن يساعد في تطوير استراتيجية مميزة لتحديد موقع العلامة التجارية.

تموضع العلامة التجارية : 

بناءً على البحث والتحليل ، يجب تحديد صورة ذهنية واضحة للعلامة التجارية،  يتضمن ذلك تحديد عرض القيمة الفريد الذي يميز العلامة التجارية عن المنافسين وينقل سماتها الرئيسية إلى الجمهور المستهدف.

تحديد قنوات الاتصال للعلامة التجارية : 

تعد صياغة رسالة جذابة واستراتيجية اتصال للعلامة التجارية أمرًا حيويًا لنقل قيم العلامة التجارية وشخصيتها وفوائدها للعملاء. يساعد انسجام الرسائل والحملات عبر جميع قنوات الاتصال في تعزيز هوية العلامة التجارية.

تصميم الهوية المرئية للعلامة التجارية :

تلعب الهوية المرئية القوية ، بما في ذلك الشعار ولوحة الألوان والطباعة وصور العلامة التجارية ، دوراً مهماً في التعرف على العلامة التجارية واسترجاعها. يعد التفكير الدقيق في هذه العناصر أمراً ضرورياً لإنشاء صورة علامة تجارية متماسكة وجذابة بصرياً.[1]

قد تعتقد أن بناء العلامة التجارية أمراً معقداً ويحتاج الكثير من الجهد وهذا صحيح نوعاً ما، يلزمك لبناء علامتك التجارية الاستعانة بخبير يساعدك على تنظيم وترتيب الأفكار ودراسة الجمهور والمنافسين ثم صياغة شعار وهوية مرئية تميزك في السوق المستهدف. 

احجز استشارة مجانية من فريق خبراء Octohubs

 

خطوات بناء العلامة التجارية : 

خطوات بناء العلامة التجارية

تسويق المحتوى لبناء سلطة :

يمكن لـ تسويق المحتوى إنشاء العلامة التجارية كسلطة قوية وبناء الثقة مع العملاء. وزيادة الوعي ، وإشراك الجمهور ورعايته ، وعرض قيم العلامة التجارية ، يثقف العملاء ويدعم جهود التسويق الأخرى ويعزز سرد القصص للعلامة التجارية ويشجع المحتوى الذي ينشره المستخدمون. 

كما يساعد المحتوى القيم وذات الصلة من خلال المدونات والمقالات ومقاطع الفيديو ووسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز سمعة العلامة التجارية القوية.

تصميم موقع إلكتروني : 

يعمل الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة كتفاعل أولي بين العلامة التجارية وعملائها المحتملين، من الضروري التأكد من أن تصميم موقع الويب يعكس هوية العلامة التجارية وقيمها ، مما يخلق تجربة علامة تجارية متماسكة لا تُنسى. يلعب الموقع سهل الاستخدام والذي يسهل التنقل فيه دوراً إيجابياً ، كما تلعب الصور والألوان دورًا مهمًا في ترك انطباع إيجابي على الزائرين

من خلال تمييز موقع الشركة على الانترنت يمكن للعلامة التجارية بناء الثقة وإشراك العملاء وزيادة احتمالية تحويل الزوار إلى عملاء مخلصين.

بناء تواجد قوي عبر منصات التواصل الاجتماعي : 

يعد التواجد على منصات وسائل التواصل الاجتماعي أمر بالغ الأهمية في عملية بناء العلامة التجارية وذلك لأسباب مختلفة:

  • تعزيز الرؤية والوعي بالعلامة التجارية وزيادة الوصول 
  • إظهار شخصية الشركة من خلال التواصل الشخصي مع الجمهور 
  • التفاعل مع العملاء ومعالجة مخاوفهم بشكل مباشر.
  • تعزيز الشهادات الموثوقة من العملاء مما يزيد مصداقية العلامة التجارية.
  • بناء مجتمع يؤيد العلامة التجارية ويدافع عنها وينشر أخبارها.

دمج العلامة التجارية عبر قنوات التسويق المختلفة : 

التناسق والانسجام هو مفتاح التسويق للعلامات التجارية سواء كانت وسائل التواصل الاجتماعي أو المواد المطبوعة أو الحملات الإعلانية أو خدمة العملاء ، يجب أن يظل جوهر العلامة التجارية ورسائلها متناسقة ومنسجمة.

بناء علامة تجارية عملية مستمرة تتطلب جهداً مستمراً للحفاظ على سمعة العلامة التجارية الإيجابية. يتضمن ذلك إدارة ملاحظات العملاء بفعالية ، ومعالجة المشكلات على الفور ، والوفاء بوعد العلامة التجارية باستمرار.

الخلاصة: 

يتطلب بناء حضور قوي للعلامة التجارية نهجاً استراتيجياً وفهماً عميقاً لجمهورك المستهدف. 

قم بصياغة عرض قيمة فريد ، واستفد من تسويق المحتوى ، وقم بتأسيس وجود قوي على الإنترنت ، وامنح  الأولوية لبناء الثقة والسمعة. 

من خلال التعلم من قصص النجاح الواقعية مثل Nike و Amazon و Coca-Cola ، يمكن للشركات تطبيق استراتيجيات قابلة للتنفيذ لتعزيز علامتها التجارية وتحقيق نجاح طويل الأجل في السوق. تذكر أن بناء العلامة التجارية هو عملية مستمرة ، والانسجام ، والأصالة ، والتركيز على العميل هي المفتاح لخلق تأثير دائم.

في طريقك لبناء علامة تجارية سوف تواجه العديد من الصعوبات تواصل مع فريق من الخبراء واستفد من النصائح والخبرات السابقة لعشرات العلامات التجارية . 

 

احجز استشارة مجانية من فريق خبراء Octohubs

 

كلمات مفتاحية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

املأ هذا الحقل
املأ هذا الحقل
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
تحتاج إلى الموافقة على الشروط للمتابعة

مشاركة

مقالات ذات صلة
استراتيجيات تسويق النمو
زيادة مبيعات التجارة الإلكترونية في عام 2024
الذكاء الاصطناعي في التسويق
التسويق الشفهي
القائمة
error: