1. الرئيسية
  2. المدونة
  3. أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني لزيادة المبيعات والنمو

أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني لزيادة المبيعات والنمو

أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني لزيادة المبيعات والنمو

التسويق عبر البريد الإلكتروني
سنستعرض في هذا المقال : عرض

يُعد التسويق عبر البريد الإلكتروني (Email marketing) أحد أهم قنوات التسويق والوسيلة الأكثر فعالية للتواصل مع العملاء والعملاء المحتملين وزيادة المبيعات ، ولكن مع الأسف فالكثير أصحاب الأعمال التجارية والمسوقين وخاصة في الدول العربية لا يدركون أهمية هذه الأداة التسويقية القوية ويفضلون التركيز على التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات المدفوعة . 

مع أن أحدث الدراسات تقول أن العائد على الاستثمار للتسويق بالإيميل يبلغ 38 دولار لكل 1 دولار مقارنة بـ 2.80 دولار لكل 1 دولار للحملات المدفوعة عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة. 

الفرق شاسع أليس كذلك ؟ 

في هذا المقال سوف نستكشف معاً أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني وأفضل الممارسات وأنواع رسائل البريد الإلكتروني واستراتيجيات الحملة والعوامل الرئيسية التي تساهم في نجاح التسويق بالإيميل.

ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني 

التسويق عبر البريد الإلكتروني هو أحد استراتيجيات التسويق الداخلي  يعتمد على استخدام البريد الإلكتروني كوسيلة للتواصل والتفاعل مع العملاء المحتملين والعملاء الحاليين. يُعد هذا النهج فعالاً في بناء وتعزيز العلاقات التجارية وزيادة الوعي بالعلامة التجارية، حيث يتيح للشركات إرسال رسائل تسويقية وإعلانية مباشرة.

من خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني، يمكن للشركات تقديم محتوى متنوع يشمل : 

  • عروض خاصة
  • قسائم خصم
  • أخبار متعلقة بالصناعة تهم العملاء
  • تحديثات عن منتجاتها وخدماتها

وغيرها من المحتويات القيمة التي تهدف إلى جذب اهتمام المستلمين وتحفيزهم على اتخاذ إجراءات معينة.

يعتمد التسويق بالإيميل على تحليل وتقييم استجابة المستلمين للرسائل، مثل معدل الفتح ومعدلات النقر، و يسمح للشركات بقياس فعالية حملاتها وضبط استراتيجياتها بناءً على البيانات والإحصاءات.

أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني 

1. التواصل المباشر مع الجمهور : 

يسمح لك التسويق عبر البريد الإلكتروني بالوصول إلى جمهورك المستهدف مباشرةً ، وإيصال رسالتك إلى صندوقهم الوارد بكل سهولة ، يزيد هذا الاتصال المباشر من احتمالية المشاركة والتحويل. 

2. عائد مرتفع على الاستثمار (ROI) : 

يُصنف التسويق عبر البريد الإلكتروني كـ واحد من أعلى استراتيجيات التسويق التي تمنح عائداً جيداً على الاستثمار. إن التكلفة المنخفضة نسبيًا لإرسال رسائل البريد الإلكتروني مع إمكانية تحقيق إيرادات كبيرة تجعلها طريقة فعالة من حيث التكلفة للترويج لمنتجاتك أو خدماتك.

3. بناء العلاقات ورعايتها : 

توفر حملات البريد الإلكتروني منصة لبناء العلاقات مع جمهورك ورعايتها. من خلال تقديم محتوى قيم باستمرار ، يمكنك بناء الثقة والمصداقية والولاء.

4. تخصيص الرسائل : 

يسمح لك التسويق عبر البريد الإلكتروني بتقسيم جمهورك استناداً إلى عوامل مختلفة ، مثل التركيبة السكانية والسلوكيات والتفضيلات. يمكنك هذا التقسيم من إرسال رسائل مخصصة وذات صلة ، مما يزيد من فرص المشاركة والتحويل.

5. الكفاءة والأتمتة : 

توفر منصات التسويق عبر البريد الإلكتروني الحديثة ميزات أتمتة تعمل على تبسيط جهودك التسويقية، و تمكنك من إعداد مهام سير عمل تلقائية لإرسال رسائل مخصصة بناءً على إجراءات المستخدم أو الفواصل الزمنية ، مما يوفر لك الوقت والجهد.

6. زيادة حركة المرور إلى موقعك/ متجرك : 

يمكن لحملات البريد الإلكتروني الفعالة أن تجذب حركة المرور إلى موقع الويب أو المتجر أو المدونة ، مما يزيد من تواجدك على الإنترنت. من خلال تضمين روابط لأحدث منشورات المدونة أو منتجات المتجر أو الخدمات الجديدة على الموقع ، فإنك تشجع المشتركين على استكشاف المزيد.

7. نتائج وإحصاءات قابلة للقياس: 

يوفر التسويق عبر البريد الإلكتروني تحليلات مفصلة تسمح لك بتتبع معدلات الفتح ومعدلات النقر إلى الظهور و معدلات التحويل والمزيد. تساعدك هذه الأفكار على تحسين استراتيجيتك التسويقية وتحسين الحملات المستقبلية لتحقيق نتائج أفضل.

8. إنشاء وتحويل العملاء المحتملين: 

يعمل التسويق عبر البريد الإلكتروني كأداة قوية لتوليد العملاء المحتملين. من خلال تقديم محتوى قيم أو حوافز مقابل الاشتراكات عبر البريد الإلكتروني ، مما يمكنك من زيادة قائمة المشتركين وتحويل العملاء المحتملين إلى عملاء يدفعون بمرور الوقت.

أقرأ أيضاً : 10 نصائح لكتابة بريد إلكتروني مقنع  

مميزات التسويق عبر البريد الإلكتروني 

  • يبني علاقات عميقة مع العملاء الحاليين بالإضافة إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية 
  • معدل تحويل أعلى من أي قناة تسويقية أخرى مما يجعله الخيار الأفضل للشركات التي تهدف إلى زيادة التدفق النقدي.
  • عائد أكبر على الاستثمار (ROI)  بمتوسط ​​عائد يبلغ 36 دولارًا لكل 1 دولار يتم إنفاقه.
  • تخصيص رسائل البريد الإلكتروني بناءً على معلومات المستلم
  • يسمح للشركات بالوصول إلى العملاء المحتملين والحاليين مباشرة في صناديق البريد الوارد الخاصة بهم.
  • ويقدم اتصالاً مباشراً وشخصياً ، ومناسباً للاستراتيجيات المختلفة مثل الرسائل الإخبارية ، والرسائل الترحيبية وما إلى ذلك.

أنواع رسائل البريد الإلكتروني

1. رسائل الترحيب : 

ترسل رسائل الترحيب عادةٍ  في غضون 24 ساعة من الانضمام إلى قائمة البريد الإلكتروني ، وتتضمن التعبير عن التقدير ، وتقديم معلومات عامة حول عملك ، أو تضمين الصور / مقاطع الفيديو ، أو روابط لمحتوى المدونة . 

2. الرسائل التسويقية  

الغرض: الترويج للمنتجات أو الخدمات أو العروض للمشتركين ، وتتضمن عناصر مرئية جذابة ، وعبارة واضحة للحث على اتخاذ إجراء (CTA) ، و روابط إلى صفحات الهبوط، معلومات ذات صلة بالمنتج.

3. رسائل المعاملات 

تزود العملاء بالمعلومات الأساسية حول معاملاتهم أو طلباتهم أو حساباتهم، على سبيل المثال: تأكيدات الطلب ، تفاصيل الشحن والفواتير والإيصالات و اخطارات نشاط الحساب.

4. الرسائل الإخبارية

مشاركة المحتوى القيّم والتحديثات  مع المشتركين على سبيل المثال: المقالات التعليمية ، الأخبار ، العروض الترويجية القادمة.

5. رسائل عربة التسوق المهجورة 

الغرض منها تذكير العملاء بالعناصر المتبقية في سلة التسوق الخاصة بهم وشجعهم على إكمال عملية الشراء، قد تتضمن هذه الرسائل صور المنتج ، عروض جذابة ، روابط مباشرة إلى عربة التسوق.

اقرأ أيضاً : رسائل تذكير للعملاء كيف تذكر عملائك بعربات التسوق التي تركوها 

6. رسائل تفعيل المشاركة

الغرض منها استرجاع المشتركين غير النشطين وتشجيعهم على إعادة التفاعل مع العلامة التجارية ، يمكنك تفعيل المشاركات من خلال تقديم : عروض خاصة ، توصيات مخصصة ، سطور موضوعية مقنعة.

7. رسائل الاستطلاعات 

الغرض منها جمع الأفكار والتعليقات من عملائك لتحسين منتجاتك أو خدماتك، وتشمل استطلاعات جيدة التصميم ، تعليمات واضحة ، حوافز للمشاركة.

8. الرسائل المخصصة للمناسبات الشخصية 

مثل رسائل الاحتفال بالمناسبات الخاصة للمشتركين من خلال تقديم خصومات ، هدايا مخصصة، عروض حصرية .

9. الرسائل التعليمية 

تهدف هذه النوعية من الرسائل إلى توعية المستخدمين بالمنتجات أو الخدمات ومساعدتهم في الحصول على أكبر قيمة، وتتضمن البرامج التعليمية ، الأدلة الإرشادية ، نصائح لاستخدام المنتج أو الخدمة بفعالية.

يخدم كل نوع من أنواع البريد الإلكتروني غرضاً محدداً في إستراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني ، مما يسمح لك بالتفاعل مع المشتركين بفعالية ودفعهم لتحقيق الإجراءات المطلوبة. 

استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني : 

1. حدد أهدافك : 

ما هي تطلعاتك لجهود التسويق عبر البريد الإلكتروني؟ هل تهدف إلى تعزيز حركة المرور على موقعك/ متجرك ، أو إنشاء عملاء محتملين ، أو زيادة المبيعات؟ بمجرد أن تصبح أهدافك واضحة ، يمكنك تصميم حملات البريد الإلكتروني الخاصة بك لتتماشى مع هذه الأهداف.

2.حدد جمهورك: 

من هو الجمهور المستهدف الذي ترغب في أن يستلم رسائلك؟ بمجرد أن تعرف جمهورك المستهدف ، يمكنك إنشاء محتوى ملائم ومثير للاهتمام بالنسبة لهم.

3.ابنِ قائمتك البريدية : 

قم بتنمية قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك: يتطلب إرسال رسائل البريد الإلكتروني وجود قائمة بريدية وجمهور. هناك العديد من الاستراتيجيات لبناء قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك ، مثل تقديم موارد قابلة للتنزيل ، أو استضافة المسابقات ، أو الترويج لنموذج الاشتراك في البريد الإلكتروني عبر الموقع الإلكتروني وقنوات التواصل الاجتماعي.

4.اختر منصة تساعدك في التسويق عبر البريد الإلكتروني: 

هناك عدد من منصات التسويق عبر البريد الإلكتروني المتاحة ، ولكل منها نقاط قوتها وضعفها. قم ببعض البحث لإيجاد منصة تناسب احتياجاتك وميزانيتك.

5.حدد أنواع رسائل البريد الإلكتروني التي تريد إرسالها:

 هناك العديد من أنواع رسائل البريد الإلكتروني المختلفة التي يمكنك إرسالها ، مثل الرسائل الإخبارية والرسائل الترويجية والرسائل الترحيبية ، وغيرها التي تم شرحها في الفقرة السابقة ،  تعتمد أنواع رسائل البريد الإلكتروني التي ترسلها على أهدافك و جمهورك المستهدف.

6.ضع جدولاً زمنيًا لإرسال رسائل البريد الإلكتروني:

 كم مرة يجب أن ترسل رسائل لقائمتك البريدية؟ يعتمد ذلك على أهدافك والجمهور المستهدف. ترسل بعض الشركات رسائل بريد إلكتروني يومياً ، بينما يرسلها البعض الآخر أسبوعياً أو شهرياً.

7.قم بتطوير محتوى بريدك الإلكتروني:

 يجب أن يكون محتوى رسائل البريد الإلكتروني الخاص بك إعلامياً ومقنعًا ، كما يجب أيضاً أن يكون ذات صلة بجمهورك المستهدف.

8.قم بتنسيق محتوى بريدك الإلكتروني: 

 يجب أن يكون بريدك الإلكتروني جيد التنسيق وسهل القراءة. استخدم خطوطًا وصورًا واضحة ، وتأكد من أن عبارة الحث على اتخاذ إجراء بارزة.

9.إجراء الاختبارات A/B testing : 

قبل إرسال رسائل البريد الإلكتروني إلى قائمتك بأكملها ، اختبرها على مجموعة صغيرة من الأشخاص أولاً. سيساعدك هذا في تحديد أي مشاكل والتأكد من أن رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك فعالة.

10. تتبع النتائج:

 من المهم تتبع نتائجك حتى تتمكن من رؤية ما ينجح وما لا ينجح. سيساعدك هذا على تحسين حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني بمرور الوقت.

نصائح إضافية لدمج التسويق عبر البريد الإلكتروني في استراتيجيتك:

استفد من أدوات اتمتة البريد الإلكتروني : 

يمكن لأتمتة العمليات توفير الوقت وتسهيل تسليم رسائل البريد الإلكتروني المخصصة. على سبيل المثال ، يمكنك إعداد رسائل بريد إلكتروني آلية للترحيب بالمشتركين الجدد ، أو إرسال رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بسلة التسوق المهجورة.

إضفاء الطابع الشخصي على رسائلك البريدية: 

التخصيص هو المفتاح لجعل رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك أكثر جاذبية وفعالية. يمكنك تخصيص رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك باستخدام اسم المستلم أو موقعه أو اهتماماته.

روج للاشتراك بقائمتك البريدية : 

يمكنك الترويج للاشتراك في القائمة البريدية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو من خلال النوافذ المنبثقة على موقعك/متجرك الإلكتروني. 

اتبع القوانين التي تنظم التسويق عبر البريد الإلكتروني: 

تأكد من أن رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك متوافقة مع قانون CAN-SPAM ولوائح GDPR، وتضمين رابطاً لإلغاء الاشتراك.

باتباع هذه الخطوات ، يمكنك البدء في دمج التسويق عبر البريد الإلكتروني بشكل فعال في خطة التسويق الخاصة بك والوصول إلى جمهورك المستهدف بمحتوى مستهدف وملائم.

العوامل الرئيسية لنجاح حملات التسويق بالبريد الالكتروني

بناء وإدارة قائمة بريد إلكتروني عالية الجودة:

  • احصل على موافقة صريحة من المستلمين لتلقي رسائل البريد الإلكتروني ، مما يضمن الامتثال للوائح مكافحة البريد العشوائي.
  • قسّم قائمة بريدك الإلكتروني إلى مجموعات ذات صلة بناءً على التركيبة السكانية أو السلوكيات أو التفضيلات لتقديم محتوى مخصص.
  • قم بإزالة المشتركين غير النشطين للحفاظ على جودة القائمة وتحسين إمكانية التسليم.
  • اجعل من السهل على المستخدمين الاشتراك من خلال CTAs واضحة ، والنماذج البسيطة ، والحد الأدنى من المعلومات المطلوبة.

صياغة محتوى بريد إلكتروني مقنع:

  • التخصيص: استخدم أسماء المستلمين والتفاعلات السابقة والتفضيلات لإنشاء سطور موضوع ومحتوى مخصص.
  • اجذب الانتباه باستخدام سطور موضوع موجزة ومثيرة للفضول تنقل القيمة أو الإلحاح.
  • قم بتوصيل عرض القيمة بوضوح ، مع إبقاء محتوى البريد الإلكتروني وثيق الصلة باهتمامات المستلمين.
  • صمم رسائل البريد الإلكتروني التي يتم عرضها بشكل جيد على الأجهزة المختلفة.

التصميم والجذب البصري:

  • تخطيط نظيف: استخدم تصميماً منظماً مع تسلسل هرمي واضح ، مما يسهل على المستلمين قراءة الرسالة وفهمها.
  • ادمج الصور ومقاطع الفيديو والرسومات ذات الصلة التي تعزز الرسالة وتخلق تجربة جذابة بصرياً.
  • حافظ على عناصر متناسقة للعلامة التجارية مثل نظام الالوان والخطوط والشعارات.
  • ضع عبارات CTA تحث المستخدم على اتخاذ إجراء على أن تكون واضحة وجذابة وتوجه المستلمين إلى الإجراء المطلوب.

الكتابة الفعالة للبريد الإلكتروني:

  • صمم فقرات موجزة وقابلة للمسح بنقاط نقطية وعناوين فرعية وفقرات قصيرة لسهولة قراءتها.
  • عالج نقاط الألم لدى المستلمين وقدم حلول أو مزايا أو عروض ترويجية لجذب المشاركة.
  • استخدام تقنيات الإقناع و المحفزات النفسية مثل الندرة والإلحاح والدليل الاجتماعي.

توقيت الإرسال:

  • جرب أوقات إرسال مختلفة، واستخدم التحليلات لتحديد الجدول الزمني الأمثل لجمهورك.
  • قسّم قائمتك حسب المنطقة الزمنية لضمان وصول رسائل البريد الإلكتروني إلى المستلمين في الوقت المناسب.
  • تجنب إرسال عدد كبير من رسائل البريد الإلكتروني، والتي يمكن أن تؤدي إلى إلغاء الاشتراك أو انخفاض المشاركة.

اختبار A / B والتحسين المستمر: 

  • اختبر باستمرار عناصر مختلفة مثل سطور الموضوع ، وعبارات الحث على اتخاذ إجراء ، والصور ، و أوقات الارسال لتحديد ما يناسب جمهورك بشكل أفضل.
  • تحليل المقاييس، قم بتحليل معدلات الفتح بشكل منتظم ، ونسبة النقر إلى الظهور ، و معدلات التحويل والمقاييس الأخرى ذات الصلة لتحسين نهجك.
  • استخدم الرؤى المكتسبة من الاختبار والتحليل لتحسين استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني والتكيف مع سلوكيات المشترك المتغيرة.

 

تذكر أن التسويق عبر البريد الإلكتروني هو عملية مستمرة تتطلب تخطيط دقيق وتنفيذ مدروس والتزام بفهم وتلبية احتياجات جمهورك. من خلال التركيز على هذه العوامل الرئيسية ، يمكنك إنشاء حملات مؤثرة تحفز المشاركة والتحويلات و تبني علاقات دائمة مع العملاء.

 

أهم منصات التسويق عبر البريد الإلكتروني

  • Mailchimp المنصة الأهم في إنشاء الحملات الإعلانية وإرسالها عبر البريد الإلكتروني. تقدم مجموعة واسعة من الميزات ، بما في ذلك قوالب البريد الإلكتروني ، والأتمتة ، والتحليلات و تعد خياراً جيداً للشركات من جميع الأحجام ، ولديها خطة مجانية لما يصل إلى 500 مشترك.
     
  • HubSpot : عبارة عن نظام أساسي لإدارة علاقات العملاء يوفر أيضاً ميزات تسويق عبر البريد الإلكتروني، تعد خيار جيد للشركات التي ترغب في دمج التسويق عبر البريد الإلكتروني مع بيانات CRM الخاصة بهم. لدى خطة مجانية لما يصل إلى 1000 جهة اتصال.

 

  • GetResponse هي عبارة عن نظام أساسي قوي لتسويق البريد الإلكتروني مع مجموعة واسعة من الميزات. يقدم قوالب البريد الإلكتروني ، والأتمتة ، والتحليلات، هو خيار جيد للشركات من جميع الأحجام.

هذه ليست سوى عدد قليل من العديد من منصات التسويق عبر البريد الإلكتروني المتاحة. يمكنك اختيار أفضل منصة بالنسبة لك بناءٍ على احتياجاتك الخاصة وميزانيتك.

بعض العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار نظام أساسي للتسويق عبر البريد الإلكتروني

  • الميزات: تأكد من أن النظام الأساسي يوفر الميزات التي تحتاجها ، مثل قوالب البريد الإلكتروني ، والتجزئة ، والأتمتة ، والتحليلات.
  • سهولة الاستخدام: يجب أن تكون المنصة سهلة الاستخدام ، حتى لو لم يكن لديك الكثير من الخبرة في التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • السعر: يمكن أن تتراوح أسعار منصات التسويق عبر البريد الإلكتروني من مجاني إلى مئات الدولارات شهريًا. اختر منصة تناسب ميزانيتك.
  • الدعم: تأكد من أن النظام الأساسي يقدم دعماً جيداً للعملاء في حالة وجود أي أسئلة أو مشاكل.

الخلاصة

يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني أداة قوية للشركات من جميع الأحجام. إنها فعالة من حيث التكلفة والوصول ولها عائد استثمار مرتفع.

باتباع أفضل الممارسات ، والاستفادة من منصات التسويق عبر البريد الإلكتروني ، ومعالجة التحديات المحتملة ، يمكن للشركات تحقيق النجاح وإنشاء اتصالات مفيدة مع جمهورها المستهدف.

 

تعرف على كيفية تنمية عملك باستخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني!

لقد ساعدنا العديد من الشركات على تحقيق أهدافها التسويقية من خلال خدمة التسويق عبر البريد الإلكتروني. 

بمساعدتنا يمكنك:

زيادة معدلات فتح البريد الإلكتروني بنسبة 20٪

زيادة معدلات النقر إلى الظهور الخاصة بك بنسبة 30٪

توليد المزيد من العملاء المحتملين والمبيعات

توفير الوقت والمال على جهودك التسويقية

انقر هنا لتحديد موعد استشارة مجانية مع أحد خبرائنا!

 

كلمات مفتاحية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

املأ هذا الحقل
املأ هذا الحقل
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
تحتاج إلى الموافقة على الشروط للمتابعة

مشاركة

مقالات ذات صلة
استراتيجيات تسويق النمو
زيادة مبيعات التجارة الإلكترونية في عام 2024
الذكاء الاصطناعي في التسويق
التسويق الشفهي
القائمة
error: